الفرق بين سخان الكهرباء وسخان الغاز ... وأيهما أفضل ؟!

الفرق بين سخان الكهرباء وسخان الغاز ... وأيهما أفضل ؟!

موقع يلاقارن 37393

     السخانات واحدة من أهم الأجهزة الكهربائية في جميع المنازل، و تعتبر من الأجهزة الأساسية و ليست أجهزة رفاهية. لذا من المهم لكل فرد أن يحدد المعايير الأساسية التي يحتاجها في السخان، ليسهل عملية تحديد ما إذا كان يحتاج سخان كهرباء أو سخان غاز، لذا سنقوم بعرض جميع المميزات و العيوب الخاصة بنوعي السخانات، و سنعقد مقارنة بينهما لتحديد أيهما أفضل.


 مميزات و عيوب سخان الكهرباء

  • السخان الكهربائي له سعه محددة، بمعنى أن جسم السخان نفسه عبارة عن حاوية أو حلة يتم تعبئتها بالماء و من ثم يتم تسخين هذا الماء. فإذا قمت بشراء سخان كهرباء 20 لترا أو 30 لترا أو حتى 80 لترا فإن استخدامك من الماء الساخن سيكون بحجم سعة السخان الكهربائي فقط، بمعنى إذا كنت تستحم مثلا و أخذت وقتا طويلا في الاستحمام فقد ينفذ الماء الساخن من السخان الكهربائي قبل أن تنتهي من استحمامك. أو إذا كان هناك حوض استحمام كبير في حمامك، أيضا قد لا تكفي سعة السخان الكهربائي لملء حوض الاستحمام.
  • إذا قمت بشراء سخان كهرباء سعته 80 لتر فإن هذا الحجم من السخان الكهربائي يستهلك كهرباء بشكل أكبر بكثير من السخانات الأصغر حجما. هذا بالإضافة إلى أن حجمه كبير جدا و يحتاج لمساحة كبيرة في الحمام.
  • سخان الكهرباء يحتاج إلى وقت معين قبل الاستخدام حتى يقوم بتسخين كمية الماء التي ستحتاجها، بمعنى أنك يجب عليك تشغيل السخان الكهربائي قبل الاستخدام بفترة كافية حتى يقوم بتسخين الماء.
  • أحجام سخانات الكهرباء صغيرة السعة حجمها ليس صغيرا مقارنة بسخانات الغاز.
  • سخان الكهرباء ليس اقتصاديا بالمرة و ذلك لأنه يستخدم كمية كبيرة من الطاقة الغير متجددة و هي الكهرباء، و ذلك لتسخين كمية ماء صغيرة نسبيا. مما يسبب ارتفاع قيمة فواتير الكهرباء بشكل كبير.
  • سخان الكهرباء يمكن أن يتم تركيبه في أي مكان و ليس له شروط معينه.
  • سخان الكهرباء لا يحتاج إلى ضغط ماء معين، فلو استقبل الماء بضغط عالي فسيعطيك ماء ساخن بضغط عالي، و العكس صحيح لو استقبل الماء بضغط ضعيف سيعطيك ماء ساخن بضغط ضعيف.
  • عند تصليح أي عطل في السخانات الكهربائية يجب مراعاة أن تكون قطع الغيار المستخدمة أصلية، و ذلك لضمان نسبة الأمان الواجب توافرها.


 إقرأ المزيد عن:


سخان غاز

مميزات و عيوب سخان الغاز

  • محدودية السعة صفة غير موجودة في سخانات الغاز، و ذلك لأن سخانات الغازسخانات فورية تقوم بتسخين الماء في نفس لحظة استخدامه، أما معنى أن سعة سخان الغاز 10 لتر مثلا، أن السخان كل دقيقة واحدة يقوم بتسخين ما يقرب من 10 لتر من الماء باستمرار مهما طالت مدة استخدامك للماء الساخن.
  • سخان الغاز لا يحتاج إلى الوقت حتى يقوم بتسخين الماء قبل الاستخدام، فبمجرد أن تقوم بفتح الحنفية سيبدأ الماء الساخن بالتدفق بشكل أوتوماتيكي.
  • أحجام سخانات الغاز صغيرة نسبيا إذا قمنا بمقارنتها بأحجام السخانات الكهربائية.
  • تعتبر سخانات الغاز موفرة و ذلك لأن الغاز المستخدم فيها يكون دائما أرخص من الكهرباء.
  • سخان الغاز له شروط معينه للتركيب، و يقصد بهذه الشروط شروط المكان الذي سيتم تركيب السخان به. فمثلا السخان سعة 6 لتر يجب أن يتم تركيبه في المطبخ، و ممنوع تماما أن يتم تركيبه في الحمام. أما سخان الغاز سعة 10 لتر يمكن تركيبة في المطبخ أو الحمام و لكن بشرط أن يكون مكان تركيبه بجانب منور أو مدخنة، و ذلك لأنه يحتاج إلى تركيب مدخنة.
  • سخان الغاز مقيد أيضا بالمساحة التي سيتم وضعه فيها، بمعنى أنه يجب ألا تقل المساحة التي سيتم وضع السخان بها عن خمسة أمتار و ستون سنتيمترا مكعبا، فإذا كانت مساحة الحمام أصغر من هذه المساحة يجب أن يتم تركيب السخان في المطبخ.
  • يحتاج سخان الغاز أن يكون ضغط الماء في المنطقة قوي أو متوسط، إذا كان ضغط الماء ضعيفا فإن سخان الغاز لن يعمل.


 إقرأ المزيد عن:


أسباب عدم تركيب سخان غاز بدون مدخنة في الحمام

      العديد من سخانات الغاز سعة 6 لتر تكون بدون مدخنة، و إذا تم وضع السخان بدون مدخنة في الحمام يكون له خطورة و ذلك  لعديد من الأسباب أهمها:

- الحمام مكان مغلق و محدود بمعنى أنه إذا قام شخص بالاستحمام فإنه يقوم بغلق باب و شباك الحمام بإحكام، و محدود لأن معظم الوقت تكون مساحة الحمامات أصغر من مساحة المطابخ بالشقق. ويكون من الخطر تشغيل سخان بدون مدخنة في المساحات الصغيرة و المغلقة لأن سخانات الغاز عند تشغيلها سيبدأ في استهلاك الأكسجين الموجود بالمكان، و يصدر بدلا عنه غاز ثاني أكسيد الكربون مع طول المدة نسبة غاز الأكسجين ستقل من الحمام و لن يجد السخان الأكسجين الكافي لعملية احتراق الغاز، و ستبدأ لون الشعلة في التغير من اللون الأزرق إلى اللون الأحمر الذي يعني أن الغاز غير محترق الاحتراق الكامل، و عندها سيبدأ بإصدار غاز سام و خطير و هو غاز أول أكسيد الكربون.

- سخان الغاز يجب أن يكون بمدخنة لإخراج العادم خارج الحمام، كما يجب تركيب هواية لإدخال هواء جديد داخل المكان المغلق.

- شركات الغاز ترفض تركيب سخانات الغاز بدون المدخنة في الحمام حتى في حالة تركيب شفاط بالحمام، و ذلك لأنه غير مضمون أن يكون سليم طوال الوقت، بالإضافة إلى احتمالية انقطاع الكهرباء. لذا تضع شركات الغاز هذه النقطة بالاعتبار.

       إذا كانت أسرتك عدد أفرادها كبير فستحتاج لشراء سخان الغاز وذلك لأن في حالة السخان الكهربائي قد لا يكفي الماء الساخن لجميع أفراد الأسرة و يضطر الآخرون إلى الانتظار حتى يقوم السخان بتسخين كمية جديدة من الماء. كل القيود التي تم وضعها على مواصفات مكان تركيب سخان الغاز هي قيود للأمان أولا و أخيرا، لذا لابد أن يتم التقيد بهذه القيود و العمل بها. نوعي السخانات الغاز و سخانات الكهرباء لهما نفس درجة الأمان بشرط إتباع قيود الأمان الموضوعة. سخان الغاز سعة 6 لتر أو سخان الغاز بدون المدخنة مكانه في المطبخ فقط. و أخيرا يجب الاهتمام بقراءة الكتالوج الخاص بالجهاز و الاهتمام بالصيانة الدورية للسخان الغاز أو السخان الكهربائي.

 إقرأ المزيد عن:




مقالات مشابهة

اكتب تعليقك

اضغط هنا

التعليقات




جميع الحقوق محفوظة لموقع يلاقارن.كوم 2017

Verification: b27d28bccaef4656