نصائح لاختيار البوتاجاز المناسب يجب ان تعرفها

نصائح لاختيار البوتاجاز المناسب يجب ان تعرفها

موقع يلاقارن 10027

       البوتاجازيعتبر من اهم اساسيات بناء المطبخ ، فمما لا شك فيه أن المطبخ هو أحد الأماكن بالمنزل الذي تقضي به ربة المنزل معظم وقتها، و أن المطبخ يعد من أساسيات أي منزل. و يستخدم المطبخ في الاساس لتجهيز الأكل و طبخه و في بعض الأحيان أيضا للأكل به وذلك إذا استطعتِ تجهيزه بشكل جيد من البداية. لذا وجب التنويه التحدث  معا عن تجهيز هذا المكان باهم الاجهزة المنزلية و معرفة النصائح الهامه لاختيار البوتاجاز المناسب لمطبخك.

أنواع البوتاجازات:

مصادر الطاقة الحرارية التي تستخدم في الطبخ هي الغاز أو الكهرباء و يوجد نوعين من البوتاجازات، نوع متصل بالفرن و نوع أخر الجزء الأعلى فقط و يكون الفرن منفصلا.

أولا البوتاجازات المتصلة بالفرن، من أول الأشياء التي يجب الانتباه لها هي ألوان البوتاجاز، فالبوتاجازات تأتي في ثلاثة ألوان هي اللون الأبيض و الأسود و الإستانلس، و ذلك للتأكد من طريقة تنظيف كل لون و للتأكد أيضا من تناسق الألوان مع الأجهزة الأخرى الموجودة في المطبخ سواء كانت ثلاجة أو غسالة أو ميكروويف أو غيرهم.

و لكن ما الفرق بين هذه الألوان الثلاثة؟

  • أولا اللون الاستانلس لا يعكس الحرارة و لا يساعد على زيادة الحرارة المستخدمة في الطهي.
  • ثانيا اللون الأبيض الصاج عيبه الأساسي أن إذا وقع عليه شيء ثقيل فسيؤدي ذلك إلى تقشير اللون الأبيض و لا يمكن إعادة تصليح هذا التقشير مرة أخرى.
  • ثالثا اللون الأسود هو أيضا طلاء و إذا تم إزالته لا يمكن إعادة تصليحه مرة أخرى.

إذا اللون الإستانلس يعد أفضل الألوان إذا علمت الطريقة الصحيحة لتنظيفه و المحافظة عليه. و هو مصمم خصيصا لتحمل النار و الحرارة.

     إقرأ أيضا

             أساسيات تجهيز منزل للمتزوجين حديثا بالأجهزة الكهربائية ... !

             كيف تنظمين الأجهزة الكهربائية في منزلك ... ؟!

             أساسيات تجهيز منزل الأعزب بالأجهزة المنزلية !

طرق الطهي على البوتاجازات:

معظم كتب الطهي تقول استخدام نار عالية في بداية الطبخ ثم متوسطة ثم هادئة، أي عين من عيون البوتاجاز يمكن إطلاق عليها نار هادئة؟ هل هي العين الصغيرة أم الكبيرة؟

يمكن تحديد نوع النار الهادئة التي تحتاجينها حسب نوع و كمية الطعام الذي تسويه و في كل الأحوال النار الهادئة تأتي من الاستخدام الصحيح للأزرار الخاصة بفتح و إغلاق أعين النار.

طرق إشعال أعين البوتاجاز واحدة في معظم البوتاجازات و هي استخدام الولاعة أو استخدام الإشعال الذاتي الخاص بالبوتاجاز.

- من أهم ما يجب مراعاته عند شراء البوتاجاز هو نسبة الأمان الخاصة به، بعض أجهزة البوتاجاز تحتوي على صمام أمان غاية في الأهمية، صمام الأمان هذا عند إشعال البوتاجاز يتحول لونه إلى اللون الأحمر، طالما لون صمام الأمان أحمر يظل هناك ضخا للغاز الذي يساعد على إشعال النار. إذا حدث لأي سبب إطفاء نار هذه الشعلة، فوران اللبن مثلا، فإن لون هذا الصمام يعود إلى لونه الطبيعي في أقل من دقيقة، مما يعمل على غلق صمامات الغاز المتسرب.

- أيضا ما يجب مراعاته للأمان إذا كنت تستخدم أنابيب البوتاجاز، أن يتم وضع الأنبوبة في مكان مفتوح و ليس مغلق أو داخل المنزل. و لكن معظم المنازل الخاصة بنا يكون المطبخ في مكان مغلق، إذا يجب مراعاة أن تكون الأنبوبة مختبرة و يقوم بتغيريها شخصا متخصص، و التأكيد على صمامات الأمان بين المنظم و الأنبوبة. هذا و بالإضافة إلى مراعاة عدم تحريك الأنبوبة كثيرا لأن ذلك قد يؤدي إلى تسريب بالغاز.

- إذا قمت بتغيير مصدر الغاز الخاص بك من أنابيب البوتاجاز إلى الغاز الطبيعي، يجب مراعاة تغيير منظم الغاز (الفونية)، و ذلك لاختلاف قوة الدفع بين أنابيب البوتاجازات و الغاز الطبيعي. فالغاز الطبيعي قوة دفعه أقل من الأنبوبة.

- يجب مراعاة أن يكون لون الشعلة أزرق،  إذا كان لون الشعلة أحمر أو برتقالي فإن هذا يعني أن الغاز عالي مما يؤدي إلى اتساخ الأواني المستخدمة في الطهي باللون الأسود، و ذلك لزيادة نسبة أول أكسيد الكربون.

- إذا أحسست برائحة الغاز منتشرة في المطبخ، لا تحاول إشعال كبريت أو نار أو كهرباء أو أي مصدر للشرار، أول خطوة يجب القيام بها هي فتح جميع منافذ التهوية، ثم البحث عن مصدر تسريب الغاز و غلقه.

    عند شراء البوتاجاز يجب مراعاة حجم السطح الذي سيتم وضع الإناء عليه و ليس حجم العين فقط، لأنه قد يكون البوتاجاز أربع عيون و حجم العين كبيرة و لكن المسطح نفسه صغير. فإذا قمت بوضع إناء كبير فسيأخذ معظم حجم البوتاجاز و لن تتمكن من وضع إناء آخر عليه و استغلال العيون الأخرى.

     إقرأ أيضا

البوتاجازات ال Built in:

   إذا أردت شراء البوتاجاز القطعة العليا فقط، الغير متصل بالفرن، يجب مراعاة أن تكون المنضدة التي ستضع بها البوتاجاز مقومة للحرارة، و يجب مراعاة ألا تكون الحوائط المحيطة به خشبية، و يفضل تغطيتها بالسيراميك و ذلك لسهولة التنظيف.

   في البوتاجازات ال Built in يجب مراعاة نظافة المفاتيح الخاصة بفتح و إغلاق الغاز دائما، و ذلك لسهولة وصول السوائل المسكوبة إليها، و يمكنك إزالتها و غسلها ثم إعادتها لمكانها مرة أخرى. و إذا كان لديك أطفال صغار يفضل شراء بوتاجاز بالأزرار الجانبية، و ذلك لصعوبة وصول الأطفال إليها، بالإضافة إلى أنها أسهل في التعامل.

   يجب مراعاة نوع الشفاط المناسب للبوتاجاز على حسب مكانه بالمطبخ، إذا كان بجانب حائط له نوع مخصص، أو إذا كان بمنتصف المطبخ فيجب مراعاة شراء الشفاط القائم بذاته فوق البوتاجاز مباشرةً.

البوتاجازات الكهربائية:

هناك ثلاثة أنواع من البوتاجازات الكهربائية:

- البوتاجاز الكهربائي الحلزوني وياتي على شكل حلزوني يتم توزيع الحرارة بها، و به أعين منفصلة واضحة و لها أزرار أعلى البوتاجاز. و تفك و تربط بسهولة، و يمكن رفعه سطح البوتاجاز بسهولة لتنظيفه.

- الشكل الثاني نفس فكرة الأعين المنفصلة و لكن جزء مسطح، و الفرق بينها و بين البوتاجازات الغاز أن الحرارة تظل مستمرة حتى بعد إغلاق مصدر الطاقة، و ذلك لأن العين نفسها تظل محتفظة بالطاقة فترة أطول.

- الشكل الثالث هو السيراميك و له أكثر من نوع، و الميزة الخاصة بهذا النوع من البوتاجازات أن الحرارة يتم توزيعها بشكل متناسق بالإضافة إلى وجود علامة تبين لكي درجة حرارة العين التي تحتاجينها، و ذلك للوصول للدرجة المثلى.

      و أخيرا عند شراء البوتاجاز يجب عليك مراعاة مساحة المطبخ الخاص بك، و المنطقة التي تسكن بها هل يتوفر بها الغاز أو أنابيب البوتاجاز أم ستحتاج لشراء البوتاجازات الكهرباء. كما يجب عليك مراعاة أساليب الأمان التي تحدثنا عنها و أخذها بالاعتبار. الاهتمام  بالصيانة الدورية للجهاز الخاص بك.

     إقرأ أيضا


مقالات مشابهة

اكتب تعليقك

اضغط هنا

التعليقات




جميع الحقوق محفوظة لموقع يلاقارن.كوم 2017

Verification: b27d28bccaef4656